U3F1ZWV6ZTQyOTkyMTg2NzMzX0FjdGl2YXRpb240ODcwNDIxNTg3MTE=
recent
أخبار ساخنة

مهارة تحليـــــــــــل صــــــــــورة

 مهارة تحليل الصورة

الصورة

- أنشطة الاكتساب - أنشطة التطبيق

مهارة تحليل صورة

أولا: أنشطة الاكتساب

 الصورة هي شكل ثابت او متحرك تلتقطه عدسة العين سواء كان هذا الشكل كائنات حية مثل الإنسان أو الحيوان أو عناصر من الطبيعة أو كائنات صنعها الأنسان نفسه مثل الرسوم والخطوط وغيرها.

والصورة أشكال متعددة منها الصورة الفوتوغرافية والصورة الإشهارية والصورة الفنية والصورة الكاريكاتورية…

وقد وضع الباحثون منهجيات مختلفة لدراسة الصورة من حيث الأسماء ومن حيث خطوات التحليل ولكنها في النهاية تمثل شيئا واحدا ومن ذلك:

-  المستوى التمثيلي والمستوى التواصلي والمستوى الدلالي…

أو:

 العلامات الأيقونية والعلامات التشكيلية والعلامات اللغوية ومقصدية الصورة.

  ولكي نحلل الصورة فيجب أولا معرفة مكوناتها والتي يمكن تحديد أهمها كما يلي:

-        الجانب الأيقوني: ويضم كل شخصية حية، مثل صورة لإنسان أو حيوان أو نبات، أو جامدة مثل صورة لسيارة أو هاتف أو رمز أو شعار أو خلفية معينة.

-        الجانب التشكيلي: ونتحدث هنا عن الألوان المدرجة في الصورة وعن شكل إطارها وعن زاوية التقاط الصورة (من قريب أم من بعيد) وعن درجة الإضاءة فيها ...

-        الجانب اللغوي: ويتمثل في كل ما تضمه الصورة من وحدات لغوية بدءا من العنوان المصاحب للصورة مرورا بكل ما تتضمنه من ألفاظ وعبارات. 

الخطوات المنهجية لتحليل صورة.

ارتباطا بمكون التعبير والإنشاء فسيتم إنتاج نص يمثل موضوعا إنشائيا يحترم التصميم المنهجي للموضوعات الانشائية المنظمة: (مقدمة وعرض وخاتمة) ويستحضر مكونات تحليل الصورة موضوع التحليل كما يلي:

 المقدمة: تضم تقديما مناسبا:

قد يكون تقديما عاما لموضوع الصورة أوالاكتفاء فقط بتقديم تعريف للصورة.

 العرض: يضم ما يلي:

-        نوعية الصورة:

وقد تكون صنفا مما يلي: صورة فوتوغرافية، أو ملصقا إشهاريا، أو صورة كاريكاتورية، أو لوحة فنية، أو صورة جدارية...، وتحديد دعامتها وأداة تنفيذها ...

 -        العلامات الأيقونية:

   استخراج ما تحفل به الصورة من علامات أيقونية تم تفصيل ذكرها في الجانب الأيقوني ويضم كل شخصية حية مثل صورة لإنسان أو حيوان أو نبات أو جامدة مثل صورة لكتاب أو كرسي أو شعار أو خلفية ما ورصد الدلالات الممكنة التي تسمح بها هذه العلامات.

-        العلامات التشكيلية:

-        ذكر الجوانب التشكيلية المميزة للصورة: ألوان الصورة و شكل إطارها و زاوية التقاطها (من قريب أم من بعيد) و درجة الإضاءة فيها ... ثم تحديد دلالات تلك العلامات.

 -        العلامات اللغوية :

جرد الوحدات اللغوية التي تتضمنها الصورة وتحديد دلالاتها.

 -        مقصدية الصورة:

-        تحديد الوظيفة التي تقوم بها الصورة ويتأتى ذلك حينما نحاول رصد غاية صاحب الصورة منها ارتباطا بما تم إنجازه (المراحل السابقة للتحليل) مع تقديم تفسير او تأويل عام للصورة وتحديد ابعادها ودلالاتها ومحاولة التقاط كل الدلالات التي تنفتح عليها الصورة.

 الخاتمة:

   يمكن إنهاء النص بما تراه مناسبا شريطة أن يلائم منطق تحليل الصورة موضوع التحليل ومن ذلك: تقديم تعليق أو توضيح أو نقد أو تقييم يغني الصورة كما يمكن تحديد بعض الجوانب المرتبطة أو المؤدية إلى ذلك  مثل: إلى أي حد كانت الصورة مقنعة؟ ما أدوات الإقناع فيها؟ ما مدى تفاعلي معها وتأثري بها؟  تحديد موقفي الشخصي منها، إلخ) وشريطة أن لا تتجاوز الحجم المسموح به في الخاتمة.

ثانيا: أنشطة التطبيق

 ملاحظة:  وجب أن نشير إلى أن التحليل يتضمن استخراج مكونات الصورة مع مرافقة ذلك بتفاسير وتأويلات مناسبة لها كلما سنحت الفرصة، فعمليتا الوصف والتفسير تتمان معا وبشكل متزامن، ولعل هذا التحليل هو أرقى مراتب "تحليل صورة".

 نموذج لتحليل صورة :

"الصورة نفسها التي تم الاشتغال عليها في أنشطة الاكتساب ص21  من الكتاب المدرسي منار اللغة العربية".

متضامنون من أجل تمدرس كل أطفال المغرب

مهارة تحليل صورة :أنشطة التطبيق

================================================

     الصورة شكل تعبيري يستخدم عناصر مختلفة من ألوان وظلال وخطوط ورموز لغوية أو غير لغوية لنقل رسالته الى الرأي. وقد أضحت الصورة في عصرنا الحالي أداة تعبير مهمة جدا حتى إنها قد تعبر عما تعجز عنه ألف قصيدة أو رسالة.

   والصورة موضوع التحليل عبارة عن ملصق إشهاري من ورق أنجز بواسطة الحاسوب يحمل عنوانا بارزا يتمثل في الجملة الآتية: "متضامنون من أجل تمدرس كل أطفال المغرب" مما يدل على أن الملصق الإشهاري يأتي في سياق التشجيع على تعميم التمدرس في صفوف أطفال المغرب.

    أيقونيا  تعرض الصورة على أنظارنا مشهدا لتلميذين ذكر وأنثى دلالة على المساواة في حق التعلم وهما من مستوى الابتدائي يحملان كتبا ومحفظة إشارة إلى استفادتهما من حملة التضامن المذكورة وهو ما خول لهما فرصة التوجه قدما نحو المدرسة التي تمتد أمامهما وقد ثبت فوق بنايتها العلم المغربي إشارة الى أنها مؤسسة عمومية مانحا إياها هويتها الوطنية وقد فتحت المدرسة بابها على مصراعيه في وجه التلميذين ترحيبا بهما وعلى أحد جانبي المدرسة نرى عمارة كبيرة تتكون من عدة طوابق مما يدل على أن هذه المدرسة تقع في حي آهل بالسكان وأنها توفر فرصة لأبنائه للدراسة والتحصيل.

كما تتوفر الصورة على خلفية تتمثل في سماء زرقاء صافية ومضيئة تنسجم مع طبيعة المستقبل المضيء والمشرق الذي ينتظر المستفيدين من حقهم في التمدرس.

   وإلى جانب زرقة السماء نجد أن الصورة تزخر بعدة علامات تشكيلية أولها الألوان الموظفة التي تجمع بين اللون الأبيض: طلاء المدرسة وطلاء البناية، واللونين الأحمر والأخضر المميزين للعلم المغربي إضافة الى ألوان الكتب والمحفظة ولباس التلميذين المتواضع الذي يشير إلى أنهما من عامة الشعب، مما يؤكد مجانية التعليم وأنه حق للجميع وليس امتيازا. وكذا اللون الأصفر الذي يميز الجزء الأسفل من الصورة والذي يضم أسماء مجموع الجهات الممولة لحملة التضامن من أجل تمدرس أطفال المغرب، وتعمل كل هذه الألوان متشابكة على منح الصورة طابع الواقعية والصدق.

   لم تخل الصورة من العلامات اللغوية التي تعمل بدورها على تشكيل دلالات الصورة وتحديد مقاصدها حتى أضحت شبه ضرورية في كل ملصق إشهاري لأنها تعمل عل فك شفرته الدلالية وتوضيح الغاية منه ويتكون هذا الملصق الإشهاري من ثلاث وحدات لغوية هي:

-        الوحدة الأولى:

-        "متضامنون من أجل تمدرس كل أطفال المغرب"، عبارة تحدد موضوع الملصق الاشهاري والغرض منه حيث يتعلق الامر بحملة تضامنية توحي بالتعاون والتكافل من أجل تعميم التمدرس في المغرب وقد توسطت العبارة أعلى الملصق الإشهاري علامة على أهمية موضوع الحملة.

-        الوحدة الثانية: مدرسة، وتحدد المكان الذي يحتضن عملية التعليم والتدريس ونشر العلم.

-         الوحدة الثالثة: وتضم أسماء لمؤسسات راعية لحملة التضامن من أجل التمدرس: مؤسسة محمد الخامس للتضامن، وزارة التنمية الاجتماعية والاسرة والتضامن ... وكلها مؤسسات من المجتمع المدني أو حكومية تؤكد على تضافر جهود الجهتين من أجل رعاية التحصيل الدراسي وضمان استمراره. ونرى في الصورة مجموعة أرقام تعكس حجم التبرعات وعدد المستفيدين من هذه الحملة التضامنية للتمدرس وتمثل لغة تشجع أولياء الأمور على المبادرة إلى الاستفادة من هذه الفرصة التضامنية والحرص على ان يلتحق ابناؤهم بالمدرسة.


   انطلاقا مما سبق وإضافة الى الدلالات السابقة فالصورة ذات وظيفة إشهارية تحسيسية تلفت انتباه أولياء أمور التلاميذ وذوي الدخل المتواضع والمحدود والفقراء منهم خاصة إلى وجود هذه المبادرة التضامنية المدرسية التي توفر لهم رقما كبيرا من الأدوات  والذي يمكن ابناءهم من حقهم في التعليم وبالمقابل تمنع الصورة بعض أولياء الأمور من إيجاد ذريعة لمنع أبنائهم من الدراسة وهو ما يؤكد على السياق الأساسي للملصق الإشهاري وهو محاربة الهدر المدرسي .

نثمن مثل هذه المبادرات التي تضعنا أمام صورة إيجابية لواقع التضامن الاجتماعي في بلادنا والذي لا يستثني قطاع التعليم بل يجعله أحد أولوياته الأساسية خاصة وأن ثمة عدة مؤسسات حكومية وغير حكومية قد بادرت الى المساهمة في ذلك، ولكننا نتساءل أيضا عن دور مؤسسات أخرى فاعلة في اقتصاد المغرب في خدمة التعليم والاهتمام بتعميمه، ونتمنى ان نصل في وقت قريب الى مغرب قد حقق بالفعل رهان جودة التعليم وتعميمه.

===============================================

الاسمبريد إلكترونيرسالة