U3F1ZWV6ZTQyOTkyMTg2NzMzX0FjdGl2YXRpb240ODcwNDIxNTg3MTE=
recent
أخبار ساخنة

التنمية المستدامة

 تحليل نص :  التنمية المستدامة


قضايا معاصرة

.توثيق النص

النص مأخوذ من الكتاب المدرسي منار اللغة العربية للسنة الاولى بكالوريا مسالك الشعب العلمية ص   52

.النص من تأليف الكاتب اللبناني جورج قرم

 تمهيد

 تعريف القضية

تتعدد مجالات القضية وتتنوع حسب المجال الذي يتم ربطها به واستعمالها فيه فعلى سبيل المثال نتحدث بلاغيا عن قضية عندما يتعلق الأمر بخبر يحتمل الصدق أو الكذب قياسا الى مرجعه المطابق للواقع او غير المطابق له، و قانونيا نتحدث عن نازلة تعرض على القضاء للبت فيها عبر مراحل قانونية وأدوات عدلية تحتاج الى حجج وأدلة...، وعموما وعلى الرغم من أنه يصعب  إعطاء تعريف محدد ودقيق لمفهوم القضية وذلك بسبب تعدد استعمالاتها فهي موضوع ذو طبيعة معقدة ترتبط به عدة عناصر، وقد تتداخل القضية مع قضايا اخرى او تطرح العديد من الأسئلة كما تتطلب مجهودا لدراستها وتحليلها وايجاد حلول لها.

تعريف التنمية:

 التنمية اصطلاحا  مأخوذة من الفعل ثلاثي نما الدالة على الزيادة والنماء والوفرة، أما في الاصطلاح فتدل التنمية على تلك العملية والفعل الارادي المقصود للنهوض بقطاع معين داخل المجتمع، والعمل على تطويره وازدهاره وعندما نتحدث عن التنمية داخل مجتمع ما فالمقصود بها تلك الجهود... المبذولة لإحداث تغيرات جذرية ايجابية ومستمرة  اقتصادية واجتماعية و ثقافية وكل ما ارتبط بذلك من قطاعات وذلك بهدف منح الإنسان فرصة اللاستمتاع بحياة افضل و أرقى و وأهنأ فيرتفع تبعا لذلك المستوى المعيشي للأفراد ويتم القضاء على مظاهر التخلف داخل المجتمع.

 

ملاحظة النص



تحليل العنوان:

أ‌-       تركيبيا: العنوان "التنمية المستدامة"عبارة عن جملة اسمية تمثل فيها كلمة "التنمية" خبرا لمبتدإ محذوف تقديره هذه، المستدامة: نعت

ب‌- دلاليا: تعني التنمية النماء والازدهار والرقي أما الاستدامة فهي من الدوام والاستمرارية وإذا جمعنا بين الكلمتين فالمقصود بذلك التنمية المتواصلة التي تحقق حاجيات الحاضر دون الإضرار بحاجيات اجيال المستقبل.

 فهم النص

يقدم النص تعريفا للتنمية المستدامة ويستعرض أهدافها وشروطها إضافة الى تحديده لعناصرها ومجالاتها.

وبمكن تتبع مضامين النص الجزئية كما يلي:

يعتبر الكاتب أن الإنسان هو موضوع التنمية المستدامة

- من أهداف التنمية المستدامة تمكين الناس من توسيع نطاق خياراتهم وتطوير القدرات لديهم والارتفاع بمستواهم الثقافي.

- من شروط تحقيق أهداف التنمية المستدامة نذكر ممارسة النشاطات الخلاقة وحق المشاركة في تقرير الشؤون العامة وحق التعبير…

- من أهم عناصر التنمية المستدامة هناك الإنتاجية والمساواة والاستدامة.

- تمس التنمية المستدامة جوانب متعددة وليس الجانب الاقتصادي فحسب.

 

تحليل النص:



منهج عرض أفكار النص:

انطلق الكاتب من الحديث عن قضية التنمية البشرية المستدامة بشكل عام ثم انتقل إلى الحديث عن مجموعة من العناصر المرتبطة بها: أهداف التنمية المستدامة، شروط تحقيق هذه الأهداف، عناصر التنمية المستدامة... وهو ما يدل على أن الكاتب اعتمد على منهج استنباطي انطلق فيه من العام إلى الخاص. وتشير خاصية تنظيم الأفكار وفق منهج معين إلى أن الكاتب، وعلى العكس من الكتاب العصاميين، قد تلقى تكوينا أكاديميا. من جهة أخرى ترتبط خاصية التنظيم المنهجي لعرض أفكار النص بطابع الحجاج المرتبط بالإقناع  الذي يميز النصوص المتمحورة حول قضية ما.

ومما يعضد هذا الطابع الحجاجي في النص تقديم الكاتب لمجموعة من الحجج والأدلة وعلى رأسها:

-        الأدلة المنطقية والواقعية: فقد استدل على فوائد التنمية بالتعليم والثقافة وتعزيز قدرة الانسان على تطوير ذاته وسد حاجاته المادية والمعنوية والاجتماعية.

 

-        كما أكد أن الهدف من التنمية ليس مجرد الزيادة في الإنتاج، فأعطى أمثلة على ذلك، وهي أمثلة تشكل في نفس الوقت حججا استدل من خلالها باعتبارها طرحا منطقيا وهو أن حاجيات الإنسان ليست كلها مادية فثمة حاجات كثيرة غير مادية مثل الحياة المديدة الآمنة وتذوق العلم والثقافة وتوفر الفرص لممارسة النشاطات الخلاقة والحفاظ على البيئة من أجل الأجيال الحالية والمقبلة: " ...هذا فضلا عن أن حاجات الانسان ليست كلها مادية. فالحياة المديدة الآمنة وتذوق العلم والثقافة وتوفر الفرص لممارسة النشاطات الخلاقة وحق المشاركة في تقرير الشؤون العامة وحق التعبير والحفاظ على البيئة من أجل الأجيال الحالية والمقبلة مجرد بعض الأمثلة على حاجات وحقوق غير مادية قد يعتبرها المرء أهم من المزيد من الإنتاج المادي."

 

معجم النص:

حقل دال على التنمية

حقل دال على الانسان

حقل دال على الجانب الاقتصادي

التنمية المستدامة، التنمية الاقتصادية، التنمية البشرية، تحقيق هذه التنمية، الرفاهية المادية، هدف التنمية المستدامة، زيادة الإنتاج، التنمية عملية تطوير القدرات، الارتفاع بالمستوى الثقافي، ارتفاع متوسط الدخل الفردي، مفهوم التنمية، ...

البشرية، الانسان منطلقها، الأبعاد البشرية، تمكين الناس، بالمستوى الثقافي للناس، احترام الذات، الأهداف المهمة للأفراد، المساواة بين الجنسين، حاجات الانسان، مقدرة البشر،...

الاقتصادية، الطاقات المادية، زيادة الإنتاج، الرفاهية الاقتصادية، فوائدهما الإنتاجية، الثراء، الإنتاج المادي، ارتفاع متوسط الدخل الفردي، الديون العامة، برامج اقتصادية، ...

 

 

نلاحظ أن ثمة تداخلا واضحا بين هذه الحقول الدلالية حيث تشترك في مجموعة من الألفاظ والعبارات وهو ما يدل على أن منطلق التنمية كان في الأساس منطلقا اقتصاديا ومن جهة أخرى يؤكد هذا الجدول على أن موضوع التنمية المستدامة هو الإنسان وليس غيره. كما نستنتج أن الحقل الدال على التنمية يهيمن على النص لأن التنمية المستدامة هي الموضوع الرئيسي والقضية المحورية التي يعالجها النص.

الأساليب اللغوية الموظفة في النص:

استعان الكاتب بأساليب لغوية مختلفة ساهمت في نسج نص متماسك ومتسق لكنه يتميز بكونه أكثر من توظيف أساليب بعينها أكثر من غيرها مثل:

 -أسلوب التوكيد: إن هدف التنمية...، إن الثراء الفاحش، أن التعليم والثقافة، أن حاجات الانسان، فإن التلوث البيئي، ...

- اسلوب النفي: التنمية الاقتصادية والاجتماعية لا الاقتصادية فحسب، التي لا تنكر، ليس مجرد الإنتاج، ليس الرفاهية، ليس شرطا، الثروة لا تضمن، …

- أسلوب الإدراك: بل هو تمكين الناس من توسيع نطاق خياراتهم، بل الارتفاع بالمستوى الثقافي، بل هم عاملون فاعلون، ...

- التخيير: البشرية أو الاجتماعية، تعظيم المنفعة أو الرفاهية، أي عوائق أو تمييز، أو بتنمية قدرات الانسان...

 خاتمة

بأسلوب رصين ومتماسك ومعجم متنوع ومنهج واضح صاغ الكاتب مقالة عن قضية التنمية المستدامة مركزا على توضيح مفهومها والعناصر التي توضح حدود هذا المفهوم وتخلق منه قضية تتداخل فيها عوامل عديدة تتحكم في تحقيقها مثل الأهداف والشروط والعناصر التي تعمل على إرساء قواعدها.


الاسمبريد إلكترونيرسالة