U3F1ZWV6ZTQyOTkyMTg2NzMzX0FjdGl2YXRpb240ODcwNDIxNTg3MTE=
recent
أخبار ساخنة

الطباق والمقابلة

الطباق والمقابلة



الموضوع : البديع الطباق المقابلة


الطباق والمقابلة اسلوبان بلاغيان من الوان قسم البديع فما هو البديع؟ وما الطباق؟ وما المقابلة؟

أولا :البديع

هودراسة تزيين الكلام.  أواعتماد الزخرف اللفظي .
وتعني كلمة البديع الخالق من غير مثال يحتذى وتطلق على الغريب العجيب .وقد تطلق على  الجديد الذي ينشأ على غير مثال سابق ، وهي من أسماء الله تعالى بمعنى الخالق ابتداء لا عن مثال سابق .
يقول الله  تعالى. ( بديع السموات والأرض وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون ) البقرة 117.
والبديع في  الحديث الشريف بمعنى الحلاوة والطيب ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في وصف تهامة :" إن تهامة كبديع العسل : حلو أوله ، حلو آخره ".
أما في الاصطلاح فهو ما استعمله الشعراء والكتاب من المحسنات اللفظية من طباق وجناس وسجع وتورية  ؛ لما فيها من طرافة وجمال لفظيين  دون أن يلتزموا  في ذلك بشيء من القيود التي وضعها العلماء المتأخرون لمفهوم البديع كعلم له مصطلحاته وألوانه الخاصة التي تقتصر عليه وحدوده التي يعرف بها ودون أن يسمحوا لغيرها أن تدخل لصنفه.
إن كل تعبير لفظي طريف وجميل يمكن إدراجه  تحت كلمة البديع سواء كان جناسا أو طباقا ، أو مقابلة او سجعا ،وهناك من اللغويين من ضم اليه ايضا اساليب باب المعاني من استعارة و تشبيه و مجاز أو كناية والتي لها  أثر في تكوين العبارة وتصويرها وتزيينها .
وتنبه الشعراء بصفة خاصة إلى الأثر الذي يتركه هذا البديع فأولعوا به واستخدموه في أشعارهم باعتباره وسيلة للوصول إلى هذه الغاية فاستعمله الشعراء المطبوعون في أشعارهم .  امثال الشاعر البحتري كما استعمله اصحاب مذهب الصنعة    وعلى رأسهم الشاعر ابو تما م الذي  أصبح البديع  معه، بكل محسناته اللفظية،  غاية في ذاته  .

ثانيا :الطباق

تعريف الطباق

الطباق ويعني الجمع بين المعنى وضده في نفس الكلام او السياق.
فهو الجمع بين المتضادين فى الكلام ودرس الطباق في اللغة العربية يقسم الطباق إلى نوعين هما  :

1- طباق إيجاب  : ويكون بين لفظين من نوع واحد من أنواع الكلمة أو
من نوعين مختلفين مثل قوله تعالى : "وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود" و" ليخرجكم من الظلمات إلى النور "
و طباق الإيجاب ثلاثة أنواع هي:
أ- طباق إيجاب بين حرفين ( لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ).
ب- طباق إيجاب بين فعلين ( وأنه هو أضحك وأبكى ).
ج- طباق إيجاب بين اسمين ( خير المال عين ساهرة لعين نائمة ).

2- طباق سلب : وهو الجمع  بين المعنى وضده اعتمادا على اداة نفي بحيث يكون احد اللفظين من المعنى الاول مثبتا بينما يكون الثاني منفيا  
فمن ذلك ما جاء في الآيتين الكريمتين الآتيتين  :
 "يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله "
"فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريماً"

فائدة الطباق :
من فوائده ووظائفه  نذكر توكيد المعنى وتوضيحه ( وبضدها تتميز الأشياء )

 ثالثا : المقابلة

المقابلة

 أما المقابلة فهي اسلوب بلاغي يندرج ضمن مبحث البديع وهي أعمّ من الطّباق، لأنّها تشتمل على  أكثر من طباق (الكلمة وضدها )، فيمكن للمقابلة  ان تكون طباقين او أكثرمن ذلك  ، ولكن لا يمكن أن يكون  الطّباق مقابلة إلا إذا تم تركيبه من أكثر من طباق بطريقة معينة، وهناك من يعرفها بمايلي
"معناها : أن يؤتى فى الكلام بمعنيين متوافقين أو أكثرو يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب والمراد بالتوافق خلاف التقابل ووجه دخول المقابلة فى الطباق أنها جمع بين معنيين متقابلين فى الجملة ."
مثل :" فليضحكوا قليلا وليبكوا كثيرا "
"لا تخرجوا من عز الطاعة إلى ذل المعصية "
ملحوظة : أدنى ما تتكون منه المقابلة متضادان ومتضادان.والفرق بين الطّباق والمقابلة، أن  الطباق لا يكون إلا في الأضداد، أي بين الشّي وضدّه، ولا يكون إلا مقابلة بين ضدّين فقط، أمّا المقابلة فتكون بين أكثر من ضدين اثنين، وتقع المقابلة كما الطّباق في الكلام الشّعريّ والنثريّ، ومن أمثلة المقابلة:
·       مقابلة اثنين باثنين: قول النّبيّ -صلّى لله عليه وسلّم-: إنَّ من النّاسِ ناسًا مفاتيحَ للخيرِ، مغاليقَ للشرِّ.
·        مقابلة ثلاثة بثلاثة: قال الشّاعر: فَلاَ الْجُودُ يُفْنِي الْمَالَ وَالْجَدُّ مُقْبلٌ وَلاَ الْبُخْلُ يُبْقي الْمَالَ وَالْجّدُّ مُدْبِرُ

·        مقابلة أربعة بأربعة: قول أبي بكر الصّديق -رضي الله عنه- في وصيته عند الموت: هذَا مَا أَوْصَى بِهِ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي قُحَافَةَ عِنْدَ آخِرِ عَهْدِهِ بِالدُّنْيَا خَارِجًا مِنْهَا، وَأَوَّلِ عَهْدِهِ بِالآخِرَةِ دَاخِلا فِيهَا.

·       مقابلة خمسة بخمسة:

كانَ الرّضا بدنوّي منْ خواطرِهم        فصارَ سخطي لبُعدي عن جوارِحهم.
 ويمكن تتبع بعض جمل الطباق والمقابلة عبر التمارين الاتية
تمارين
عين الطباق والمقابلة في الجمل الآتية :
1- الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك .
2- قال تعالي :"لله الامر من قبل ومن بعد " سورة الروم الآية 3
3- يقول الله تعالي :"يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحي الأرض بعد موتها " سورة الروم الآية
4- فاما من اجتهد وصبر فسينجح واما من تكاسل ولم يصبر فسيفشل
الاجابة :
1-الطباق
2-الطباق
3-المقابلة
4-المقابلة

الاسمبريد إلكترونيرسالة