U3F1ZWV6ZTQyOTkyMTg2NzMzX0FjdGl2YXRpb240ODcwNDIxNTg3MTE=
recent
أخبار ساخنة

مهارة المقارنة والاستنتاج


 أنشطة التطبيق: مهارة المقارنة والاستنتاج




نموذج للاستناس به في المقارنة بين نصين شعريين.

                
النصان موضوع المقارنة
يمكن ان  يتم اقتراح نصين شعريين لتقارن بينهما مثل:
نص" حبل الاجتماع" للشاعر معروف الرصافي.
نص "اليد" للشاعر السوري ممدوح عدوان.
ويكون السؤال على هذا الشكل:
"اكتب موضوعا إنشائيا تقارن فيه بين النصين الشعريين الآتيين مستفيدا مما اكتسبته في مهارة المقارنة والاستنتاج".
النص الاول


النص الثاني
نص الشاعر ممدوح  عدوان انظر تحت
أبدأ اولا بتسجيل عملي في مسودة.
فما الذي سأدونه في المسودة قبل نقل ذلك الى ورقة التحرير؟
1 ـ أقوم أولا بتحرير مقدمة من قبيل المقدمة الموجودة في النموذج. مع تعيين اسمي الشاعرين صاحبي النصين.  ثم  أسطر جدولا كبيرا على امتداد صفحة ورقة فارغة. وأجعل الجدول  مكونا من خانتين كبيرتين أعنون الخانة الاولى ب  نص" حبل الاجتماع"  ، وأعنون الخانة الثانية ب نص  "اليد".
وأدون الاستنتاج الخاص بكل نص في الخانة الخاصة به بشكل متتابع ومقابل لما يقابله في النص الاخر. بمعنى ان اكتب مضمون نص حبل الاجتماع في خانته مقابلا لمضمون نص اليد في خانت.ه وهكذا مع باقي مراحل المقارنة فأبدأ بتلك المراحل على الشكل الاتي وأدعوك لتقوم بتتبعها معي :
2 ـ استخرج مضمون كل نص على حدة.
3 ـ استخرج اهم الحقول الدلالية لكل نص على حدة.
4 ـ ادرس الصورة الشعرية لكل نص (ما به من تشبيه واستعارة ومجاز..).
5 ـ ادرس ايقاعهما الخارجي والداخلي.
6 ـادرس بنيتهما التركيبية من حيث الاساليب الخبرية  والاساليب الانشائية او من حيث الضمائر او من حيث الجمل الفعلية او الجمل الاسمية.
قم بقراءة  الفقرة الملحقة بكل نص شعري والتي تعطي نبذة عن حياة الشاعر 7 ـ بعد ذلك
ثم سجل المعلومات الخاصة بكل شاعر على حدة.
مرحلة تجميع معطيات المقارنة وتحرير موضوع إنشائي  .  ـ
 وبعد إنجاز المراحل السبعة السابقة   تنتقل الى مرحلة تدوين وتسجيل عناصر التشابه والاختلاف بين الشاعرين في كل مرحلة من المراحل السابقة. وذلك بشكل متسلسل ومتتابع بحيث تبد أ أولا بمرحلة المضمون  ثم مرحلةالمعجم. ثم الصورة الشعرية وهكذا الى ان تصل الى المرحلة الاخيرة داخل العرض. وهي المقارنة الخارجية بين الشاعرين ثم تختم هذه المسودة بفقرة  تدون فيها استنتاجاتك التي توصلت اليها انطلاقا من المقارنة السابقة.
 وتجد في النصين الاتيين نموذجين من نماذج مواضيع المقارنة بحيث يقودك كل نص الى كيفية صياغة المقارنة  ولا يبقى عليك الا ان تملأ الفراغات الموجودة داخل النص بما توصلت إليه بنفسك من استنتاجات وستجد أنك  في النهاية قد حصلت على موضوع
إنشائي حققت فيه متطلبات مهارة المقارنة والاستنتاج.
ستجد أيضا نصا باللون الأحمر  قد ملأ تلك الفراغات بحيث يوضح لك أكثر كيفية الاشتغال على مهارة المقارنة.

نموذج للاستئناس (فارغ) لموضوع المقارنة والاستنتاج



  خطاطة قابلة لتطبيقها على مواضيع مقارنة مختلفة 

المقدمة
تعتبر القيم الانسانية من أهم المواضيع التي تغنى بها الشعراء في قصائدهم الشعرية. أمثال الشاعرين (إسم الشاعرين ) كما هو واضح في نصيهما الشعريين موضوع المقارنة.  فما هي أوجه التشابه و أوجه الاختلاف بينهما ؟
العرض
من حيث المضمون يلتقي النصان في كونهما يتعرضان معا لقيمة من القيم الإنسانية وهي قيمة ( ذكر القيمة)..... إلا أنهما يختلفان من حيث تناول كل منهما لهذه القيمة. فقد أكد الشاعر .(اسم الشاعر)..... على ...... بينما قدم الشاعر. .(اسم. الشاعر)........ صورة عن ......... ووضح أن .......
معجميا يلتقي النصان في كونهما معا قد اعتمدا بنية معجمية ساهمت في بناء النص , كما يلتقيان في اعتمادهما على حقل دلالي مرتبط بقيمة .......
إلا أنهما يختلفان  من جهة أخرى حيث إن معجم النص الأول أكثر غنى و ثراء .من حيث الالفاظ والعبارات التي تشكل حقل,....
وبالانتقال إلى المستوى التصويري نجد أن النصين معا  يشتركان في توظيفهما لمجموعة من الصور الشعرية التي حققت وظيفتهما التعبيرية و الإمتاعية . غير ان الاول اعتمد على أسلوب التشبيه ( مثال أو أكثر ) بينما وظف النص الثاني أسلوب الاستعارة . ( مثال أو أكثر ).
أما على المستوى الإيقاعي, فإن النصين الشعريين  يختلفان اختلافا واضحا لأن النص الأول اعتمد  (حسب إيقاع القصيدة فمثلا إذا كان كلاسيكيا  نقول )إيقاعا شعريا كلاسيكيا حيث يقوم على نظام الشطرين المتناظرين والمتساويين و وحدتي الروي والقافية .
مثال ببيت شعري وتحديد حرف الروي .
أما النص الثاني فينتمي إلى الشعر الحر الذي تخلص من بنية البيت الموحد و نظام الشطرين ومن وحدتي الروي و القافية . واستبدل ذلك بنظام السطر الشعري الذي يطول ويقصر حسب نفس الشاعر واعتماد التفعيلة أساسا لإيقاعه.  
على المستوى الخارجي نجد أن النصين من نظم الشاعرين : )ذكر اسم الشاعرين ( ......... وهما  شاعران عربيان حصلا معا على شهادة الإجازة .......إلا أن الأول شاعر سوري مثلا (نذكر جنسيته) ولد سنة ......وحصل على شهادة ا...بينما نجد أن الشاعر ...... قد ولد عام ....... وتوفي عام ....وقد تابع دراسته ب... وحصل على شهادة .... وترك عدة دواوين ومؤلفات مسرحية .....
الخاتمة
الإستنتاج
 بناء على ما سبق نستنتج أن كلا من الشاعرين حاول ان يعالج موضوعا مرتبطا بقيمة من القيم الإنسانية  بطريقته الخاصة ووفقا لثقافته وبيئته .وعلى الرغم من أنهما يلتقيان في مجموعة من العناصر ويختلفان في مجموعة أخرى , إلا أنهما قد ساهما في إثراء المكتبة العربية بنصين شعريين متميزين .

نموذج تطبيقي يتضمن المراحل والاستنتاجات

مثلث القيم الإنسانية مثل التضامن والتسامح والجمال  مواضيع خصبة لعدة نصوص شعرية و تعتبر  من أهم المواضيع التي تغنى بها الأدباء والشعراء أمثال الشاعرين : ( الشاعر معروف الرصافي والشاعر ممدوح عدوان) ، كما هو واضح من خلال نصيهما موضوع المقارنة، فما هي أوجه التشابه وأوجه الإختلاف بينهما؟
العرض:
 من حيث المضمون يلتقي النصان الشعريان في كونهما يعالجان  معا قيمة من القيم الإنسانية وهي قيمة التضامن إلا أنهما يختلفان من حيث تناول كل منهما لهذه القيمة. فقد أكد الشاعرالرصافي  على أهمية الحياة بشكل جماعي لأنها تؤدي إلى تقوية دعائم المجتمع وتخلق فيه تضامنا يساهم في تطوير هذا المجتمع…..
بينما قدم الشاعر ممدوح علوان صورة تضامنية امتدت فيها يد رحيمة بالعطف والعطاء للذات الشاعرة الفقيرة والمحتاجة…
أما من حيث العناصر الفنية فيمكن تتبع المقارنة فيها كما يلي :
معجميا يلتقي النصان الشعريان في كونهما إعتمدا عدة حقول  دلالية شكلت بنية معجمية للنص كما يلتقيان معا في توظيفهما لحقل دال على التضامن فبالنسبة لقصيدة  حبل الإجتماع نجد مثلا: ( حبل الاجتماع، رأيت الناس كالبنيان) أما بالنسبة لقصيدة اليد فنذكر مثلا: ( يده كانت رحيمة…حاملا ما احتجت.)  لكن النص الأول ينفرد بتوظيف حقل خاص به وهو حقل دال على التفرقة (طرق انفراد.عادية السباع..)
وبالأنتقال الى البنية التصويرية نجد أن النصين معا يشتركان  في كونهما  وظفا مجموعة من  الصور الشعرية التي حققت وظيفة التعبير والإمتاع الجمالي   مثل اسلوب التشبيه ( رايت الناس كالبنيان ...) في النص الاول  و(يده كانت رحيمة كملاك حط من عطف السماء) في النص الثاني .ثم أسلوب الاستعارة مثل::اشتبكت مصالحهم" في نص حبل الاجتماع و"لم يبق لي حضن سواها "في نص اليد .
على المستوى الإيقاعي يختلف النصان الشعريان اختلاف واضحا. لأن قصيدة الرصافي قصيدة كلاسيكية عمودية الشكل تعتمد نظام الشطرين ووحدتي الروي والقافية ( الروي متمثل في تكرار حرف العين : الاجتماع الدواعي). بينما اعتمد الشاعر ممدوح عدوان على إيقاع شعري حر تخلص فيه من القيود الوزنية القديمة .واعتمد نظام التفعيلة أساسا لبنيته الايقاعية فأعطاها توزيعا جديدا.
على المستوى الخارجي نجد أن النصين من نظم الشاعرين معروف الرصافي وممدوح عدوان .وهما شاعران عربيان من منطقة الشام لان الاول من العراق والثاني من سوريا. إلا  أنهما يختلفان عن بعضهما في كثير من المميزات. فقد ولد الرصافي عام 1875  وتوفي عام 1945 بينما ولد عدوان عام 1941 وتوفي عام 2004 .كما أن الرصافي قد اشتغل بمجال التعليم  بينما اشتغل ممدوح عدوان بمجال الصحافة...
نستنتج أن كل شاعر  قد حاول إبراز أهمية  قيمة التضامن من زاوية نظره الخاصة ووفقا لقناعاته لثقافية  وميولاته الفنية . وعلى الرغم من أنهما يلتقيان في مجموعة من العناصر ويختلفان في مجموعة أخرى , إلا أنهما قد ساهما في إثراء المكتبة العربية بنصين شعريين متميزين .
لنفترض أنك ستكتب نصا يمثل مقارنة بين نصين شعريين أحدهما للشاعر معروف الرصافي وثانيهما للشاعرة نازك الملائكة.
فيمكنك أن تكتبه على هذه الشاكلة وتدخل عليه ماتراه مناسبا في المكان المناسب .

مقارنة بين قصيدتي معروف الرصافي ونازك الملائكة.

 تغنى الشعراء على اختلاف مذاهبهم ومدارسهم بالقيم الانسانية النبيلة ومن بينهم نذكر  الشاعرين معروف الرصافي ونازك الملائكة كما هو واضح من خلال نصيهما الشعريين موضوع المقارنة.
فما اوجه التشابه والاختلاف بين القصيدتين؟
وما الخلفية او المرجعية المتحكمة في الشاعرين ؟
  
مضمونيا   يحمل النصان  معا  رسالة إنسانية  نبيلة ويلحان على إقرار التآخي والتعاون  وزرع للمحبة و الصداقة مهما كان الاختلاف بين الاشخاص. و يلتقي النصان في تغنيهما معا بقيمة من القيم الإنسانية  ويشتركان في منظومة القيم  حيث إن الشاعرين معا يخاطبان النفس البشرية والضمير الإنساني كي يظلا ساميين متعاليين عن الخلاف
 و يعمدا إلى نسيان الأحقاد ونشر الصداقة والمحبة. إلا  أن نص الرصافي  يتعرض لقيمة التضامن بينما تتعرض قصيدة نازك الملائكة لقيمة  التسامح.
إن تأملك للقصيدتين من حيث شكلهما الهندسي يوضح أن الاولى قصيدة عمودية تقليدية لكونها احترمت نظام الشطرين ووحدة الروي و القافية بينما القصيدة الثانية حرة اعتمدت على نظام  التفعيلة والسطر الشعري الذي لا يتقيد بروي أو قافية.
وإذا كان معروف الرصافي قد استعان بمعجم  ديني يبرر به دعوته إلى التضامن فإن نازك الملائكة فضلت الحديث باستعمال  معجم الحزن و التشاؤم (الكئيب. الدمار, الفناء, الضحايا, الرهيب ....) وهي مفردات وظفتها خدمة لحقل التسامح.
وعلى المستوى التصويري نجد أن الرصافي يوظف لغة تقريرية ممزوجة بتعابير إيحائية .على عكس نازك الملائكة التي أصرت على استعمال لغة إيحائية تصويرية انزياحية في الغالب الأعم .  وتلك خاصية الشعر المعاصر الذي يعمد الى اللغة الانزياحية في توليد دلالاته ومعانيه.
ومن الناحية التركيبية نجد  النصين معا قد اشتركا في الاعتماد على الأسلوب الخبري .مع وجود أساليب إنشائية طلبية كالاستفهام والأمر (لكن أصدقاء).
إيقاعيا  نلمس الجرس الموسيقي للقصيدة الأولى في البحر الشعري الخليلي والروي والقافية الموحدين. بخلاف قصيدة نازك التي فضلت أن يكون الإيقاع الشعري فيها تكسيرا للقيود الوزنية القديمة واختيارا للبنية  الإيقاعية الحديثة الحرة.
أما على مستوى المقارنة الخارجية فلعل الرجوع إلى حياة الشاعرين سيمنحنا فكرة عن وجود انسجام وتشابه بين الشاعرين . فكلاهما ينتمي إلى الوطن نفسه وعايشا الاغتراب الأول بتركيا والثانية بأمريكا, وعرفا معنى حب الوطن (العراق) وذاقا شدة التعلق به
لكن اهتمام الرصافي بالتدريس واهتمامه بوحدة الأمة جعله يظل تقليديا على عكس نازك التي انفتحت على أمريكا وتعلمت لغتها فتحررت من القيود التقليدية في نظم الشعر.
 على الرغم من إعجابي بالقصيدتين معا إلا انني لا أستطيع إخفاء تعلقي بقصيدة الرصافي أكثر نظرا   لأنها  أكثر وضوحا و إقناعا على الرغم من بساطة تعبيرها فقد حاول فيها  الرصافي  أن يبرز أن الاختلاف في الدين ليس مبررا للعنف وأن السعادة الحقيقية تتمثل في الإيمان بالحق في الاختلاف.
الاسمبريد إلكترونيرسالة