U3F1ZWV6ZTQyOTkyMTg2NzMzX0FjdGl2YXRpb240ODcwNDIxNTg3MTE=
recent
أخبار ساخنة

تحليل قصيدة "عش للجمال"


"تحليل قصيدة "عش للجمال


  تقديم

قيمة الجمال من القيم المرتبطة بالشعور الايجابي نحو الاشياء. فالجمال  هو الكمال والحسن والتناسق بما يتناسب مع قيمة الشيء و حسنه. ويعتبر الجمال قيمة انسانية فنية يحسها الانسان كلما وقع بصره على شيء جميل سواء كان هذا الشيء حسيا او معنويا. وهو غير مرتبط بمقياس واضح او ضابط معين لان الناس يختلفون  في تقدير معا ييره واسسه وضوابطه لهذا يظل الحكم على الجمال او الشيء الجميل معتمدا على الانطباع الذاتي او التذوق الشخصي.

إ ن قيمة الجمال بتعبير اخر هي شعور الانسان الذي  يستهويه التناسق و التناغم بالانتشاء والرضى عن موضوع معين حسبه جميلا . ولا يخضع الاحساس بالجمال للتعليل العقلي او التفسير المنطقي بل يعتمد على الذوق او التقدير الذاتي الوجداني. ولهذا يظل تقدير الجمال نسبيا وغير مطلق. وقد يتقارب بعض الناس في أذواقهم واحكامهم وتقديراتهم للجمال. ومن أهم ما يميز قيمة الجمال انها مرتبطة بعنصر المتعة اكثر  من القيم الاخرى.

صاحب  النص


 هو الشاعر اللبناني إيليا  ابو ماضي الذي ولد عام  1889. وقد أحب الأدب والشعر وحفظ الدواوين الشعرية ثم بدأ ينظم الشعر ويبدع فيه. ويعتبر من كبار شعراء المدرسة المهجرية. ومن الذين ساهموا في  تجديد الشعر العربي. وأحد  الشعراء الرومانسيين الذين تغنوا بالطبيعة والغربة والحب الجمال. توفي عام 1947م وخلف وراءه عدة أعمال من بينها ديوانه الخمائل الذي اقتطف منه هذا النص الشعري .

ملاحظة النص

النص الشعري عمودي البناء كلاسيكي الشكل يقوم على نظام البيت الشعري ذي الشطرين المتناظرين والمتساويين ووحدتي الروي والقافية . كما جاء  متوجا بعنوان عش للجمال .وهي عبارة عن جملة فعلية فعلها أمر يدعو من خلاله الشاعر  المخاطب الى العيش من اجل من الجمال ولا شيء  غيره. فهو اشارة منه الى التأكيد على أهمية قيمة الجمال وتذكير المتلقي بضرورة الاستفادة من الجمال الذي توفره له الحياة بشكل عام.
 وبقراءتك للبيت الاول:
عش الجمال ترا ه العين مؤتلقا      في انجم  الليل او زهر  البساتين
 تدرك ان الشاعر يقصد بالجمال هنا  جمال الطبيعة الموجود  في زهر البساتين وأنجم الليل . وأن النص سيركز على مفهوم الجمال أوبشكل أدق قيمة الجمال.

 فهم النص

 مضمون النص العام:
 يدعوك الشاعر في قصيدته هاته الى رصد مظاهر الجمال في الطبيعة . ويشير إلى ان مظاهرها خفية ومتنوعة  تستدعي تأمل اسرارها لأنها قد تصعب على الضبط
والقياس .
إن القصيدة  دعوة صريحة من الشاعر لك أيها الإنسان إلى رصد مظاهر الجمال في الطبيعة والكشف عن مكنوناتها الدفينة
 وبقراءة البيت الاول نجد ان الشاعر يدعو  إلى جعل الجمال سببا للعيش وغاية في الحياة ، وهي دعوة توحي بأن الجمال أسمى قيمة تحيط  بالإنسان ، لأنه موجود في مختلف مظاهر  الطبيعة مثل النجوم والزهر والربى والجبال والسواقي  ، وأنه يتجاوز الظاهر الى  ماهو أعمق من ذلك. ويكمن في التناسق والتناغم  بين كل تلك العناصر سواء كان ذلك أصيلا او مساء  أو ليلا او في ايار او تشرين .
يؤكد الشاعر على ان الانسان غير قادر على الاحاطة بالجمال من حوله بدليل ما قاله في البيت السادس :
لا حين للحسن لا حد يقاس به            وإنما نحن أهل الحد والحين
 يدعو الشاعر في البيتين التاسع والعاشر  الإنسان إلى الالتفات إلى كل ما هو جميل لانه موجود في كل مكان . والابتعاد عن كل ما عداه  رابطا بين الجمال والحياة لان الذين لا يرون الجمال هم مجرد  تماثيل لا حياة فيها.

معجم النص

 يتكون معجم النص من عدة حقول دلالية أهمها:
 حقل دالة على  عناصر الطبيعة  وصفات الجمال الدالة عليها
ومن مكوناته ما يلي:
 انجم الليل زهر البساتين .الربا نصبت كف الاصيل بها سرادقا. نضار للريا حين ،الجبال اذا طاف المساء بها .السواقي لها كالطفل ثرثرة .في البروق لها ضحك .في ابتسامات ايار وروعتها في اجفان تشر ين
يؤكد معجم النص على ان الشاعر مهتم بجمال الطبيعة أكثر من  غيره من مظاهر الجمال الأخرى . فلا يرى جمالا الا في عناصر الطبيعة واشكالها وتمثلاتها وهو ما يؤكد على ان الشاعره يحمل نظرة رومانسية متفائلة تدعو الانسان الى اللجوء الى الطبيعة باعتبارها عالما للتخلص من  ادران المدينة والبنيان.

الصورة الشعرية

لعل القصيدة عبارة عن لوحة شعرية موشحة ومزخرفة  بمجموعة من الأساليب التصويرية توشح جوانبها اللغوية وتعمق أبعادها الدلالية المختفلة  عن قيمة الجمال  المتجلية في عالم الطبيعة و من اهم الاساليب  البلاغية الموظفة في النص نذكر اسلوب التشبيه في البيت الرابع "وفي السواقي لها كالطفل ثرثرة"
ثم اسلوب الاستعارة في قول الشاعر "كف الأصيل" و"ابتسامات ايار" و"أجفان تشرين "
فقد جعل للأصيل كفا مشبها إياه بالإنسان كما جعل شهر أيار  قادرا على الابتسام وجعل  لشهر تشرين اجفانا فحذف في هذه الاستعارا ت المشبه به الانسان واستعار منه أحد
 لوازمه "الكف والابتسا م والاجفان "وهي كما هو ملاحظ عناصر حسية
  عمل  من خلالها الشاعر على منح  الطبيعة خصائص انسانية وهو ما يسمى بعملية أنسنة عناصر الطبيعة او تشخيص عناصر الطبيعة  

وتدل التعابير الاتية " لها كالطفل ثرثرة ، وفي البروق لها ضحك ،  ابتسامات آيار" على انفعال الشاعر الايجابي وشدة إعجابه وسعادته بالجمال المتجلي امامه في لوحة الطبيعة المشرقة المتألقة.  فالطبيعة بالنسبة إليه هي عبارة عن ضحك وثرثرة جميلة وابتسامات واسعة سعيدة تسكب سعادة لامنتهية في قلوب متذوقيها.

 البنية الإيقاعية.

 نظم الشاعر قصيدته وفق  أحد البحور الشعرية الخليلية بدليل اعتماده على نظام البيت الشعري ذي الشطرين المتناظرين والمتساويين ووحدتي الروي والقافية:
 فروي القصيده هنا هو حرف النون المكسور " البساتين، للرياحين، الرهابين، المجانين، تشرين...
 اما بالنسبه للقافية فهي عبارة عن مقطع شعري يتكرر في اواخر ابيات القصيدة وقد حدده العروضيون في تكرار المقطع الاتي :
 "من اخر ساكن الى اول ساكني يليه مع المتحرك قبله" ويتحدد في هذه القصيدة في تكرار المقطع الآتي:  تيني، حيني ، بيني...
 اما فيما يخص الايقاع ال الداخلي فيمكن تبينه من خلا ل عنصر التوازي  الذي يخلقه التوازي بين الكلمات التي تتضمن حروف الراوي بشكل عمودي
وهناك توازن تركيبي في البيت الرابع في قول الشاعر:
 وفي السواقي لها
وفي البروق لها
 كما يحضر الايقاع الداخلي من خلال عنصر التكرار الذي يحضر عبر مجموعة من الاشكال مثل تكرار حرف اللام تسع مرات في البيت الاول

وتكررت في القصيدة  حروف الجر وكلمات  وعبارات  مثلعش للجمال ، وحرف الجر في ،و حرف الجر المرتبط بالضمير لها  وكم الخبرية،والفعل المضارع تراه وغير ذلك من مظاهر التكرار الداخلي الذي يقوم  بأداء وظيفتين متداخلتين أولاهما وظيفة   دلالية تؤكد على أهمية المعنى الذي تم تكراره وثانيتهما وظيفة إيقاعية  جمالية تزيد من الانسجام  الصوتي  لقصيدة عش للجمال و من موسيقيته.

تركيب وتقويم
 النص وعبارة عن قصيدة  شعرية  للشاعر المهجري ايليا ابو ماضي، تحمل عنوان "عش للجمال" وفيها تغنى  الشاعر  بقيمة الجمال داعيا الانسان بشكل عام الى التمتع بهذه القيمة الانسانية النبيلة وحاثا  إياه على الالتفات الى كل تفاصيلها وأكد في الان نفسه على ان الغفلة عن التمتع بجمال الطبيعة تحول الناس إلى كائنات  اشبه بالتماثيل التي لا روح فيها. وقد صاغ الشاعر هذه المعاني في حلة لغوية تتشكل من عدة مكونات : فمن الناحية المعجمية نجدها تتكون  من معجم تحكم فيه حقل دال على عناصر الطبيعة وصفات الجمال الدالة عليها، اما من الناحية التصويرية  فقد وظف الشاعر مجموعة من الصور الشعرية التي تمزج بين أسلوب التشبيه وأسلوب الاستعارة  والتي كشفت عن عناصر حسية عمل الشاعر من خلالها على تشخيص عناصر الطبيعة ومنحها صفات إنسانية . وعلى المستوى الإيقاعي فقد اختار الشاعر بنية إيقاعية تجانس فيها الايقاع الخارجي الكلاسيكي المعتمد على وحدتي الروي والقافية  مع الايقاع الداخلي  المستند الى خاصيتي التوازي والتكرار
  وبعد قراءة القصيدة والوقوف عند مراحل تحليلها   والتأمل في دلالاتها ومعانيها فإنني لا  أملك إلا أن أقف  معجبا بجميل نظمها  وروعة أساليبها ورقي  رسالتها التي تحثنا على اغتنام الفرصة  للتمتع بالجمال الحقيقي : جمال الطبيعة.ولسان حالي يقول إن الشاعر إيليا أبو ماضي قد استطاع أن يضعنا  بنجاح أمام صورة من  إحدى أهم صور الجمال في العالم الذي نعيش فيه.




الاسمبريد إلكترونيرسالة