U3F1ZWV6ZTQyOTkyMTg2NzMzX0FjdGl2YXRpb240ODcwNDIxNTg3MTE=
recent
أخبار ساخنة

شروط حوار الثقافات

 الموضوع

تحليل نص شروط حوار الثقافات


مصدر النص ومحرره:حوار الثقافات:المرجعيات والانجاز والتوجيهات والاستراتيجية،المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد البحوث والدراسات العربية ،تونس 2005 ص 8 وما بعدها

 

تقديم:

حوار الثقافات هو ذلك التفاعل الثقافي بين الشعوب و القدرة على التكييف مع الأفكار المختلفة  و التعامل مع جميع الآراء الثقافية و الدينية و السياسية بعيدا عن الصراعات و العنصرية والعنف ولقد اضحى الحوار الثقافي ضرورة استراتيجية عالمية تساهم في تجنب الصراعات و تساعد شعوب العالم على التعايش مع بعضها البعض والتفاهم  بينها .

   ويمكن القول أيضا بأن حوار الثقافات هو عبارة عن مشاركة الافكار و الآراء الثقافية المتنوعة بين الفئات الشعبية او العرقية الدينية أو غيرها من الصفات والمميزات التي تشكل علامات فارقة بين تلك الفئات  ..  مما يؤدي الى فهم الاختلافات بين الثقافات بعضها بعضا ومن ثمة التقارب والتحاور  بينها. 

 

ملاحظة النص :

قراءة  في العنوان:

شروط:

- مقومات=اسس=ضروريات=متطلبات=مقتضيات=مستلزمات.

- شروط حوار الثقافات : عنوان -ذو طبيعة إخبارية - والعنوان يختزل  ما جاء في النص من مضامين.

انطلاقا من العنوان نتبين طبيعة النص التفسيرية إذ سيعمل على شرح وتفسير وتوضيح شروط حوار الثقافات .   

         فهم النص :

يعمل الكاتب في هذا النص على ابراز اهمية الحوار الثقافي بين الشعوب والأمم و يستعرض اهم الشروط التي ينبغي ان تنظم هدا الحوار مع الاشارة الى ما ينبغي احتراس  منه.

   تتجلى أهمية الحوار الثقافي في كونه اصبح ضرورة استراتيجية عالمية كما انه يأتي في سياق  الدور الكبير الذي تلعبه الثقافة في بناء الخيارات المجتمعية و الايديولوجية  و دورها في ترسيخ وتثبيت قيم التواصل والتحاور.

يسترسل الكاتب مبرزا في مقالته أن الحوارالثقافي   يقتضي  بداهة الندية و التكافؤ و قناعة الاطراف المتحاورة  في حق الآخر في الهوية الخاصة  ويؤكد على ضرورة  رفض الأحكام المسبقة و القراءات السطحية  والغرائبية .

يستدرك الكاتب ماسبق مبينا قدرة الحوار الثقافي على معالجة اختلالات العولمة   من خلال كبح جوانبهاالمتوحشة وكف تدخلاتها التي تجعل القوة وسيلة والسوق هدفا والربح السريع غاية مشيرا إلى ضرورة السعي وراء الاستفادة من الإمكانات التي تتيحها لتوطيد التواصل بين الفضاءات الحضارية المتباينة والمتنوعة.

تحليل النص :

يقصد الكاتب بالحوار المنشود ذلك الحوار الثقافي الحقيقي بين الحضارات وهو يربط بين نشوء ووجود حوار ثقافي حقيقي و بين الغاء فكرة التفوق الثقافي التي يسميها بالعنصرية لانها تقوم على اساس من التعالي...

معجم النص:

تتحكم في معجم النص حقول ومحاور دلالية عديدة اهمها:

حقل دال على ما ينبغي القيام به 

 : الندية و التكافؤ, قناعة الاطراف المتحاورة , رفض لأحكام المسبقة, استبعاد القراءات, الغرائبية و الفلكلورية و السطحية, التنبه الى بعض الظواهر الثقافية ...

حقل دال على ما ينبغي تجنبه 

: الاحكام المسبقة , انماط الثقافات المستنسخة , الثقافات الايديولوجية الطاغية , تضخم ثقافة على حساب ثقافات او حضارات اخرى ,سطوة العنف و السيطرة...

تقوم بين هذين المحورين الدلالين علاقة  تضاد  واضحة تؤكد ان شروط حوار الثقافات تمثل في حقيقتها مواجهة  مجموعة من المعيقات التي ينبغي تجنبها.

-خصيصة أسلوبية: يعتمد الكاتب مجموعة من الاساليب التفسيرية و على رأسها اسلوب المقارنة حيت يعتبر الاسلو ب التفسيري الأول الذي يقوم عليه النص ولأنه الاسلوب الوحيد القادر على إسعاف الكاتب في المقارنة بين ما يقتضيه الحوار الثقافي وما يرفضه .".. بصفة الارضية الموضوعية لتعدد النماذج الحضارية والمجتمعية بدلا من الاحادية الثقافية "...

الطابع الحجاجي :

.دليل واقعي : "تجري اليوم محاولات جديدة لصياغتها ..."

 دليل منطقي : "لذا فإن أي حوار ثقافي ناجح لا يمكن أن يتجنب طرح الاشكالات ذات الصلة بالمنظومة القيمية المشتركة للإنسانية المعاصرة".

تركيب و تقويم:

استعان الكاتب في بناء مقالته  بمعجم يتحكم فيه محوران دلاليان رئيسيان هما حقل دال على ما ينبغي القيام وحقل دال على  ما ينبغي تجنبه، كما انه استعان بمجموعة من الاساليب التفسيرية وعلى رأسها أسلوب المقارنة والذي اقتضته طبيعة موضوع النص التي تقارن بين ما ينبغي القيام به في ظل حوار ثقافي حقيقي وما ينبغي تجنبه ،  إضافة الى توظيفه لمجموعة من الحجج و البراهين  الواقعية والمنطقية و ذلك من اجل اثبات صحة وجهة نظره وحمل المتلقي على الاقتناع بها، وقد استطاع من خلال ذلك أن يقربنا من مفهوم الحوار الثقافي بين الشعوب ويوضح أهم شروطه ومقتضياته. 

الاسمبريد إلكترونيرسالة