U3F1ZWV6ZTQyOTkyMTg2NzMzX0FjdGl2YXRpb240ODcwNDIxNTg3MTE=
recent
أخبار ساخنة

الوصف

 موضوع عن تقنية الوصف

تقنية الوصف


أولا- تعريف الوصف

الوصف في اللغة هو التجسيد و الإبراز والإظهار. يقال وصف الثوب الجسم إذا نم عليه ولم يستره. أما في الاصطلاح فهو عند اغلب الباحثين إجراء غايته ان يعكس الصورة الخارجية لحال من الاحوال او  هيئة من الهيئات، فيحولها من صورتها المادية الى صورة ادبية تم نسجها بواسطة اللغة، وتستمد جمالها من التشكيل الأسلوبي. والملاحظ في الآداب الانسانية أن الوصف لا يكون قائما بذاته، او منعزلا مستقلا، متمكنا بذاته، ولا يكون كذلك الا في إطار الوضعيات التعليمية، ولذلك اعتبر الوصف ملازما للسرد.

 

ثانيا- أنواع الوصف

 

يمكن التمييز بين ثلاثة  أنواع من الوصف نعرضها كما يلي:

1-الوصف بالقول:

في هذا النمط من الوصف لا ترى الشخصية مشهدا، وانما تتحدث الى شخصية اخرى عن مشهد معين. ويشترط في هذا النمط أن يكون الواصف عارفا بموضوع وصفه، مالكا للمعجم المناسب، قادرا على أن يستخدم منه ما يفي بالحاجة  وما لا يقف حاجزا أمام التواصل. وقد يرد الوصف في شكل حوار تعليمي تتكلف فيه بالجواب شخصية عارفة بخاصيات الموصوف، وتقوم فيه بالسؤال شخصية جاهلة بهذه الخاصيات.

 2-الوصف بالفعل

 وصف شخصية، وهي تقوم بشيء ما، من الحيل والأساليب المتوخاة لتبرير الوصف وادراجه في السرد ادراجا شبه طبيعي. وفي هذا النمط تعود قائمه مميزه للوصف عادة بترسيمة أو خطاطة سردية، ويندرج في هذا الإطار الوصف المندمج في السرد أو الحوار المسرحي وأداته البلاغية هي الاستعارة والتشخيص، وتسند صفات تخص عادة الكائن الحي البشري الى عناصر الموصوف غير الانسانية. ومن شأن هذه الأدوات "تمويه الوصف" ،اذ ان بث الحياة في الشيء الموصوف يكسب الوصف حركية ويجعله مستساغا. وفي هذا النمط يتداخل السرد والوصف بحيث يصعب التمييز بين الحدود الفاصلة بينهما.

 

3-الوصف بالرؤية:

ويراد به الوصف الذي  توكل فيه الرؤية الى شخصية مشاركة في الأحداث تسهيلا  للانتقال من السرد إلى الوصف وايهاما بواقعية الموصوف والمروي. 

ثالثا- وظائف الوصف

 يقوم الوصف بوظائف عديدة أهمها:

-الوظيفة التعبيرية:

                ان الوصف تعبير عن وجهة نظرالواصف.                                                         لأنه يقوم على اختيار الموضوع الموصوف واللغة الواصفة. 

-الوظيفة القيمية:           

                لا يخلو اختيار الواصف  لأوصاف ونعوت بعينها  من اتخاذ مواقف ضمنية تجعله غير محايد ازاء ما يصف، وينتهج عن هذا، توجيه النص الوصفي توجيها حجاجيا.

-الوظيفة الإخبارية:

                  وظيفة ملازمة لعملية الوصف. فالوصف دوما بث معرفة. وتتعلق هذه المعرفة بخاصيات الموصوف وعناصره وما بتفرع عنه. لذلك فالوصف يؤكد معرفة سابقة ويوضحها  ويحورها ويبني معرفة جديدة

-الوظيفة السردية:

                 وهي اكثر الوظائف استعمالا وتتجلى هذه الوظيفة في رسم الاشكال والالوان والاحجام والأبعاد والروائح والعناصر وغيرها ،رسما ينزع الى الدقة  والموضوعية.

الاسمبريد إلكترونيرسالة