U3F1ZWV6ZTQyOTkyMTg2NzMzX0FjdGl2YXRpb240ODcwNDIxNTg3MTE=
recent
أخبار ساخنة

مهارة توسيع فكرة

مهارة توسيع فكرة




- تقديم تعتبر مھارة توسیع فكرة من المهارات المهمة في مكون التعبیر والإنشاء المقررة في   اللغة العربیة للسنة الأولى باكالوریا  للشعب العلمية بجميع أشكالها.
وتهدف هذه المهارة إلى إكساب التلمیذ القدرة على إنتاج أفكار جدیدة انطلاقا من نص قصير للحصول على نص أكبر، من خلال عملیات مترابطة تستثمر معطيات معينة  وتطورھا وتغنيها.فتجد ها في مواضيع بعناوين تركز على توسيع قضية ما مثل العنوان الاتي. مهارة توسيع فكرة أولى باك علوم تجريبية التنمية أو الهجرة .
وبهذا المعنى: فتوسيع فكرة يقودنا مباشرة الى معنى الزيادة في هذه الفكرة والعمل على جعلها اكبر حجما ،وذلك ببيان اقسامها وفروعها وشرحها ومناقشتها لتكون اكثر وضوحا.

خطوات توسيع فكرة

منهجية توسيع فكرة تحتاج عدة خطوات:
إن من شأن ضبط  الخطوات المتبعة في تطبیق مھارة  توسیع فكرة، المساعدة بشكل كبير في توسيع كل فكرة  بشكل صحيح. ومن أهم تلك الخطوات نذكر 

·       الخطوة الأولى : قراءة نص الفكرة قراءة مركزة   ثم توثیق النص وذلك قصد استثمار المعلومات والمعطيات التي تذيل نص الموضوع (كالكاتب والعنوان والمصدر ...) لأنها يمكن ان تساعد في فهم المراد من الفكرة.

يلي ذلك  تقطیع النص، فبعد قراءته  یتم تحدید فكرته العامة واستخلاص أفكاره الفرعیة أو الجزئية التي تعتبر منطلقا للتوسيع.

·       الخطوة الثانیة : خطوة  التوسیع وتضم عدة مراحل  أهمها :                       



1 - المعجم: الذي یمكننا من الوقوف على الألفاظ والعبارات التي توظفها الفكرة.
و یمكن توسیع النص عن طریق الاتيان بالفاظ وعبارات أخرى تنتمي لنفس معجمها،  وتناسب موضوعها وافكارها الجزئية،  و القيام بتوظیفھا لإغناء .مضمون النص الموسع.     
2 - التركیب: حیث یمكن الانطلاق من جملة بسیطة للقیام بتوسیعھا عن طریق إضافة جمل مركبة معها بواسطة  بعض   اللواحق، كاستعمال أدوات الربط  من عطف ووصل وتوكيد وضمائر  وشرط وغير ذلك,..
3- التوسیع بالتعریف والشرح : حيث نلجأ إلى الاستعانة بالمعلومات الخارجیة لإثراء الموضوع بالتعاريف والشروح المناسبة للفكرة المراد توسيعها .                     
 4- التوسیع عن طريق الشواھد والأمثلة : الاستدلال بشواھد وأمثلة ذات صلة بالموضوع (أقوال لكتاب وأدباء وعلماء ونصوص دينية ومفكرین،و وقائع مستمدة من التاریخ أو المجتمع أو الطبيعة ...).
 5-التوسیع بالمقارنة : حيث تتم مقارنة بين قضايا أوافكار أو آراء  ذات صلة  بموضوع النص وإبراز أوجه التشابه والإختلاف بینھما.

·       الخطوة الثالثة : تنظیم الحصیلة

ليست المهارة حكرا على السنة الاولى باكالوريا ولكن مهارة توسيع فكرة للسنة الأولى إعدادي  أيضا وهنا وجب تبسيطها من خلال الخطوة الثالثة
في ھذه المرحلة یتم استثمار كل ما سبق من أفكار وتعریفات و شواھد وأمثلة واستنتاجات لتحریر موضوع إنشائي متماسك ومترابط .
-        ماهي الحجج الموظفة في مھارة توسیع فكرة؟
يحتاج توسيعنا وتحلیلنا للفكرة إلى  توظیف مجموعة من الحجج و الأدلة التي  تقوي موضوعنا وتزيد من مصداقيته،ومن الامثلة على ذلك  نذكر  مایلي:

Ø    حجج تاریخیة :فيتم في هذا الإطار  الاستشھاد بحجج من التاریخ.
Ø    حجج  واقعیة :فيتم  الاستشھاد بحجج حقیقیة؛ واقعیة لشرح و تفسیر الفكرة و مختلف عناصرھا *.وجزئیاتھا الصغرى.
Ø    الاستشھاد بنصوص وأقوال و اقتباسات و استشھادات لمفكرین وغيرهم .
·       الحجج  المنطقية:  وهي أدلة وبراهين  منطقیة  عقلیة  یقبلھا العقل والمنطق السليم.
-      الاستعانة بالاسالیب  التفسيرية في  توسیع فكرة:
مثل :
ü    اسلوب التعریف : تعريف الكلمة المفتاح مثلا.
ü    اسلوب المقارنة : مقارنة الفكرة بأفكار اخرى ، او مقارنة داخلیة  بین عناصرھا.
ü    اسلوب التمثیل : الاتیان بامثلة لتوضیح مضامین و دلالات الفكرة.
ü    اسلوب المناقشة : إبداء الرأي الشخصي من  الفكرة ،باتخاذ موقف شخصي منھا سلبا او ایجابا ، و دعم ذلك بالحجج والادلة.

ملاحظة:

أثناء توسيع فكرة يمكننا الاقتصار على بعض تلك الادوات دون غيرها فهي وحدها كافية للقيام بعملية التوسيع.
وبناء على ماسبق  يمكن ان نجمل خطوات التوسيع في ما يلي:

 المقدمة

 ويمكن ان نسميها ايضا بالتمهيد للموضوع الانشائي.
 وتتضمن المقدمة التعريف بالكلمة المفتاح التي تتمحور حول ها الفكرة المراد توسيعها .كما تتضمن المقدمة ايضا اعادة لصياغة الفكرة بالأسلوب الشخصي. إضافة الى التركيز على عناصر الفكرة الاساسية. ثم طرح السؤال الإشكالية و يتضمن السؤال الاشكالية التساؤل حول الافكار الاساسية نفسها.

 العرض

     ويتضمن توسيعا للفكرة الاساسية   الاولى  في  الفقرة الاولى  .كما يتضمن أيضا توسيعا للفكرة الاساسية الثانية في الفقرة  الثانية . وقد يتضمن توسيعا لفكرة اساسية ثالثة اذا كانت موجودة في النص او في الفكر ة موضوع التوسيع الاصلية. وهكذا فاذا كانت الفكرة المراد تو سيعها  تتضمن اكثر من ثلاث افكار جزئية فيمكن توسيع كل واحده منها في فقره خاصة ب ها .وفي الحقيقة تشكل هذه الافكار الاساسية وعملية توسيعها إجابة عن الاسئلة  الفرعية التي تم طرحها في السؤال الاشكالية.
 وكما سبقت الاشارة الى ذلك فان التوسيع يحتاج الى آليات عديدة . ويتعلق الامر بالاعتماد على عملية الشرح و التفسير بأساليب التفسير المختلفة، والاعتماد على اعطاء امثلة مختلفة عن الفكرة الموسعة، او الاعتماد  على  المناقشة والتحليل وابداء الرأي في الفكرة الموسعة والتعليق عليها، مع تقديم الحجج والادلة على أوجه النظر المختلفة.
التوسيع إذن و كما قلنا يمكن ان يكون بالامثلة والشروح المختلفة، والشواهد والادلة والحجج ،واستحضار معطيات اضافية من عدة مصادر ومؤلفات في صورة قد تمثل  في الحقيقة نصوصا لكتاب  ومفكرين وادباء ووقائع تاريخية او اجتماعية او علمية وغيرها .

الخاتمة.

    وهي مرحلة يمكن ان نصوغ فيها ملخصا لما تمت مناقشته  وتوسيعه. كما يمكن ان تتضمن الخاتمة بلورة لما تمت مناقشته في العرض، ويمكن ايضا ان تتضمن تساؤلا جد يدا يوجهه صاحب الموضوع إلى القارئ ،بحيث يكون التساؤ ل مبنيا على ما تم التوصل اليه .وانطلاقا لافق جديد من الافاق التي ترتبط بها الفكرة الموسعة .فيمكن لمهارة توسيع فكرة الهجرة مثلا أو موضوع يوسع قضية الهجرة  أن يلتقي مع موضوع العولمة .أو توسيع فكرة التكنولوجيا أو  التطور   التكنولوجي الحديث . أو أي قضية  يمكن ان تشكل موضوعا جديدا للبحث والتحليل .وجسرا يربط بين هذا الموضوع وغيره من المواضيع.
الاسمبريد إلكترونيرسالة