U3F1ZWV6ZTQyOTkyMTg2NzMzX0FjdGl2YXRpb240ODcwNDIxNTg3MTE=
recent
أخبار ساخنة

مهارة التعبير عن موقف أو رأي


 مهارة التعبير عن موقف أو رأي



تقويم تشخيصي في مادة التعبير والإنشاء لمستوى1  باك الشعبة العلمية

 

المكون الثالث بعد النصوص واللغة: مكون التعبير والإنشاء

نص الموضوع : سمعت أحدهم يقول :

<< الانترنت اكتشاف تكنولوجي حديث ذو ايجابيات كثيرة حتى نكاد لا نعثر له على سلبيات >>

 اكتب موضوعا إنشائيا تعبر من خلاله عن موقفك من الفكرة المطروحة في نص الموضوع  مستفيدا في ذلك مما اكتسبته في مهارة التعبير عن موقف أو رأي .

مراحل التقويم والدعم

أ - بعد إنجاز وكتابة  المواضيع الإنشائية من طرف المتعلمين يقوم الأستاذ بتصحيحها ثم يحدد الأخطاء المشتركة الواردة في الانجازات ويركز أساسا على الأخطاء المرتبطة بالمهارة.

ينتقل الى تصحيحها صفيا مع المتعلمين:

ب - يبدأ اولا بتصحيح الاخطاء التعبيرية والنحوية والإملائية  مع العلم انه  يقوم بالتركيز على الاخطاء المشتركة والمتكررة بين أغلب المتعلمين.

ج - وينتقل بعدها إلى مرحلة تصحيح أخطاء المهارة في إطار ما يسمى ب

دعم ومعالجة الضعف في المهارة : (مهارة "التعبير عن موقف أو رأي" ).

وهنا وجب حمل المتعلمين على تذكر  إجراءات مهارة " التعبيرعن موقف أو رأي"  وتذكيرهم بأهم عناصرها في حالة نسيانهم لها ولابأس من تسجيلها على السبورة إن سمح الوقت بذلك  وهي على الشكل الآتي:

1-التهييئ للمهارة عن طريق جمع مجموعة من  المعلومات المرتبطة بالموضوع ثم تدوينها في المسودة.

2- اختيار خطة معينة لتنزيل الافكار المجمعة و لمعالجة الموضوع وهي خطة تستحضر التصميم المنهجي لكتابة موضوع إنشائي (مقدمة وعرض وخاتمة ) ويمكن تبين ذلك من خلال الاقتراح الآتي  :

أأ- مقدمة: يطرح فيها الموضوع المعالج بشكل تقريري أو بطرح أسئلة  موجهة تستهدف صلب الموضوع.

ب ب-العرض: وهو  الحيز الذي تعبر فيه عن موقفك أو رأيك في القضية المحورية  وينبغي أن يخضع العرض لتسلسل منطقي في عرض أفكاره وأن يتم  تدعيم الرأي الشخصي بحجج وأدلة مناسبة ويكون  متجها من خلال ذلك  الى الخاتمة المتوخاة.

ج ج-الخاتمة: وهي بمثابة  ثمرة الموضوع المناقش سابقا  بحيث تكون نتيجة طبيعية للمقدمة والعرض وواضحة وصريحة.

د - نموذج موفق:

 وبعد المراحل السابقة يعمد الأستاذ إلى  اختيار نموذج موفق لتلميذ معين (ويمكن ان يقع الاختيار على تلميذين )  ويطلب منه قراءته بتأن  على مسامع باقي زملائه وفيما يلي نسوق نموذجا موفقا لأحد المتعلمين :

مقدمة :

 قرأت مقالا في إحدى الجرائد اليومية يقول فيه صاحبه في إحدى فقراته :

" تعد الأنترنت من أهم الإختراعات التكنولوجية الحديثة وقد فاجأت العالم بإيجابياتها المبهرة والعديدة حيث تكاد لا يعثر لها على سلبيات "

العرض : بالفعل للأنترنت إيجابيات عديدة حيث إنها ما تفتأ تقدم خدمات مبهرة للناس في كل بقاع العالم  مثل الإبحار في عالم الأخبار والمعرفة والفرجة دون قيد أو شرط، ناهيك عن خدماتها الاقتصادية والاجتماعية والعلمية وغيرها مما يطول سرده وتتبعه .

غير ان هذا لا يعني خلوها من السلبيات حيث تشكل في عصرنا الحالي أكبر عامل لتبديد وقت الإنسان الذي يمكن أن يستثمره فيما يعود عليه بالنفع حيث تمارس الأنترنت بما تقدمه من تدفق للأخبار  والفيديوهات والبرامج والألعاب، سحرا قلما يستطيع أحد مقاومته. وهي إلى ذلك  تتسبب في إضعاف  صحة المفاصل والظهر والعنق والبصر وتنقص من القدرة على التركيز وغيرها من مظاهر الضعف لدى المدمنين على الإبحار في عالم النت وهناك كثيرون ممن اكدوا  على مواقع التواصل الاجتماعي انهم يفقدون وعيهم في بعض الاحيان دون سابق انذار .

ومما يلاحظ أيضا  أن الانترنت  فتحت بابا من أبواب الفساد الأخلاقي المرتبط بالتجسس على خصوصيات الناس وإثارة الفضائح حول كثيرين.

الخاتمة : وبناء على ما سبق فالأنترنت تظل سيفا ذا حدين ويجب التعامل معها بحذر يجعلنا نستفيد من إيجابياتها ونتجنب سلبياتها.

       


الاسمبريد إلكترونيرسالة